سلسلة الدين النصيحة / 02 ـ قول .. لاحول ولا قوة إلا بالله

الحسن ولد المسكين
2019-01-10T14:42:48+01:00
2019-01-12T22:52:27+01:00
الإرشاد الأسريمقالات متنوعة
الحسن ولد المسكين10 يناير 2019wait... مشاهدة
سلسلة الدين النصيحة / 02 ـ قول .. لاحول ولا قوة إلا بالله

الحسن ولد المسكين / مدير الوساطة والاستشارات

اليوم سنهديكم هدية ..  سر عظيم سيغير حياتكم ..

قول من ذكرٍ جميلٍ جليلٍ، قليلِ المبنى، عظيمِ المعنى، فيه من التوحيد والإجلال والتوقير للرب المتعال مافيه ، كَنْز من كنوز الجنة ، فاضمر هذا المعنى في قلبك أثناء التلفظ به، واحرص على تواطؤ قلبك مع لسانك.

فعلى الراغبين في التغيير أن يلتحقوا بالركب ويقرؤوا المقال لنهايته .

اخي القارئ ،اختي القارئة .. تعلم كما نعلم أن هناك الكثير من الأدعية و الأذكار التي نرددها في يومنا دون أن ندري أهميتها أو فضلها ، و من بين هذه الاذكار قول ” لا حول ولا قوة إلا بالله ” ، ذاك الدعاء العظيم الذي نردده كثيرا و له فضل عظيم حيث ورد في السنة أنه علينا أن نكثر من قول.. ” لا حول ولا قوة إلا بالله ” مدركين سرها في الدعوة إلى التحول الايجابي والإحساس بالقوة الذاتية والروحية .

فقد قال ابن القيم  رحمه الله : ” من كثرت همومه وغمومه  فليكثر من قول .. ” لا حول ولا قوة إلا بالله ” وقال ابن عثيمين رحمه الله : ” إذا أعياك الشئ وعجزت عنه قل .. ” لا حول ولا قوة إلا بالله “،فإن الله تعالى يعينك عليه ” .
وقيل : ما فُتحت مغاليق الأمور بمثل قول .. ” لا حول ولا قوة إلا بالله ” .

وفي تفسير قول لا حول ولا قوة إلا بالله الذكر المعروف  بالحوقلة ، فهو اعتراف العبد أمام رب العالمين بالعجز ، و بأنه غير قادر على فعل أي شئ دون الاعتماد على الله ، و الاعتراف أن قوتنا و نهاية ضعفنا بالقرب من الله و الاستناد إليه  .

وحين تحدث عنها رسول الله صلى الله عليه و سلم قال أنها كنز من كنوز الجنة حيث قال عن أبي موسى الأشعري : ” أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ألا أعلمك كلمة هي كنز من كنوز الجنة ؟ لا حول ولا قوة إلا بالله ” وقد طالبنا رسول الله عليه الصلاة والسلام  بالإكثار من قولها حيث قال عن ابي هريرة رضي الله عنه  ” أن النبي قال: أكثروا من قول: ” لا حول ولا قوة إلا بالله “. فإنها كنز من كنوز الجنة.”و قد ذكر عنها أيضا أنها تكفر الخطايا فعن عبد الله ابن عمر قال:” قال رسول الله : ما على الأرض أحد يقول لا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله إلا كفرت عنه خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر “.

وعليه انصحكم متتبعينا عبر موقع الاكاديمية الدولية للسلام للتدريب والاستشارات http://www.iapeacetc.comوعبر صفحاتنا بمواقع التواصل الاجتماعي  بتطبيع لسانكم وقلبكم بقولها في اوقات معينة استندت بأحاديث نبوية اذكر منها :

عند التقلب أثناء النوم: فعَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ قَالَ : قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ تَعَارَّ مِنْ اللَّيْلِ فَقَالَ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَلا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ ثُمَّ قَالَ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي أَوْ دَعَا اسْتُجِيبَ لَهُ فَإِنْ تَوَضَّأَ وَصَلَّى قُبِلَتْ صَلاتُه ) رواه البخاري / 1086.

عند ترديد الأذان بعد المؤذن: فعن حَفْصِ بْنِ عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عمر بن الخطاب قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا قَالَ الْمُؤَذِّنُ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ فَقَالَ أَحَدُكُمْ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ ثُمَّ قَالَ أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ قَالَ أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ثُمَّ قَالَ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ قَالَ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ثُمَّ قَالَ حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ قَالَ لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ ثُمَّ قَالَ حَيَّ عَلَى الْفَلاحِ قَالَ لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ ثُمَّ قَالَ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ قَالَ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ ثُمَّ قَالَ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ قَالَ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ مِنْ قَلْبِهِ دَخَلَ الْجَنَّةَ ) رواه مسلم في صحيحه / 578 ، وأبو داوود في سننه / 443 .

عند الخروج من المنزل: فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ قَالَ – يَعْنِي إِذَا خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ – بِسْمِ اللَّهِ تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ يُقَالُ لَهُ كُفِيتَ وَوُقِيتَ وَتَنَحَّى عَنْهُ الشَّيْطَانُ ) رواه الترمذي في سننه / 3348 ، وقال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه . وانظر صحيح الجامع للألباني / 6419 .

بعد الانتهاء من الصلاة: فعَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ قَالَ كَانَ ابْنُ الزُّبَيْرِ يَقُولُ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلاةٍ حِينَ يُسَلِّمُ : ( لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَلا نَعْبُدُ إِلا إِيَّاهُ لَهُ النِّعْمَةُ وَلَهُ الْفَضْلُ وَلَهُ الثَّنَاءُ الْحَسَنُ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ ) وَقَالَ : ” كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُهَلِّلُ بِهِنَّ دُبُرَ كُلِّ صَلاةٍ ” رواه مسلم في صحيحه / 935.

كما انقل لكم بعض اقوال اهل العلم بشرحها ” لا حول ولا قوة الا بالله ” هي كنز من كنوز الجنة ؟

قال النووي رحمه الله ، قال العلماء : سبب ذلك أنّها كلمة اسْتسلام وتفويض إلى الله تعالى، واعْتراف بقوته وعظمته ، وأنّه لا صانع غيره ، ولا رادّ لأمره ، وأنّ العبد لا يملك شيئاً من الأمر، ومعنى الكنز هنا : أنّه ثواب مدّخر في الجنّة ، وهو ثواب نفيس ، كما أنّ الكنز أنفس أموالك

وقال ابن رجب رحمه الله ، فإنّ المعنى : لا تحوّل للعبد من حال إلى حال ، ولا قوة له على ذلك إلاّ بالله وهذه كلمة عظيمة وهي كنز من كنوز الجنّة.

قال ابن القيّم رحمه الله ،لمّا كان الكنز هو المال النفيس المجتمع الذي يخفى على أكثر النّاس ، وكان هذا شأن هذه الكلمة ، كانت كنزاً من كنوز الجنة ، فأوتيها النبي صلى الله عليه وسلم من كنز تحت العرش وكان قائلها أسلم واستسلم لمن أزمّة الأمور بيديه ، وفوّض أمره إليه، وقال إنّ العالم العلوي والسفلي له تحول من حال إلى حال، وذلك التحول لا يقع إلا بقوة يقع بها التحول، فذلك التحول وتلك القوة قائمة بالله وحده، وليست بالتحويل ، فيدْخل في هذا كلّ حركة في العالم العلوي والسفلي ، وكلّ قوة على تلك الحركة كحركة النبــات، وحركة الطبيعة، وحركة الحيوان، وحركة الفلك، وحركة النفس والقلب، والقوة على هذه الحركات التي هي حول، فلا حول ولا قوة إلاّ بالله، وقال هذه الكلمة لها تأثير عجيب في معاناة الأشغال الصعبة، وتحمّل المشاق، والدخول على الملوك ومن يُخاف، و ركوب الأهوال، وبيّن رحمه الله في زاد المعاد .. أنّ لهذه الكلمة تأثيراً قوياً في دفع داء الهم والغم والحزن. قال: لما فيها من كمال التفويض والتبري من الحول والقوة إلاّ به ، وتسليم الأمر كلّه له ، وعدم منازعته في شيء منه ، وعموم ذلك لكل تحول من حال إلى حال في العالم العلوي والسفلي والقوة على ذلك التحول ، وأنّ ذلك بالله وحده ، فلا يقوم لهذه الكلمة شيء ] قال[ولها تأثير عجيب في طرد الشيطان

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، هذه الكلمة بها تحمل الأثقال، وتكابد الأهوال، وينال رفيع الأحوال وقال: هذه الكلمة كلمة استعانة، لا كلمة اسْترجاع، وكثير من النّاس يقولها عند المصائب بمنزلة الاسترجاع، ويقولها جزعاً لا صبراً.

فلا حول ولا قوة الا بالله .. لا حول ولا قوة إلا بالله .. لا حول ولا قوة إلا بالله

وموعدنا  في عدد جديد من سلسلة الدين النصيحة .

عذراً التعليقات مغلقة